أخبار التعليم

Montage créé avec bloggif

حصريا بالموقع

الأربعاء، 10 فبراير 2016

بداية التسجيلات في الماستر بجامعة الجزائر 3

تدوم إلى غاية 10 سبتمبر

انطلقت التسجيلات في الماستر للسنة الجامعية 2015-2016، أول أمس بجامعة الجزائر 3 (دالي ابراهيم)، وذلك إلى غاية 10 سبتمبر. وستتم التسجيلات في الماستر عبر الإنترنيت من 10 أوت إلى 10 سبتمبر، حسبما أفادت به جامعة الجزائر 3 على موقعها الإلكتروني، موضحة أن الطلبة المهتمين عليهم بنسخ الملف عبر جهاز السكانير مرفقا باستمارة التسجيل. وإلى غاية ظهيرة أمس، لم تكن بوابة التسجيلات المفتوحة بنفس الموقع الإلكتروني، عملية. وحسب المصدر، يتكون الملف من شهادتي البكالوريا والليسانس وكشوف العلامات وشهادة حسن السيرة. 

وفي السابق كان يتم إيداع الملف على مستوى رئاسة جامعة دالي ابراهيم التي تمارس وصايتها منذ 2009 على كليات العلوم الاقتصادية والتجارية والتسيير والعلوم والعلاقات الدولية وعلوم الإعلام والاتصال، وكذا معهد التربية البدنية والرياضية لسيدي عبد الله. وقصد تجنيب الطلبة التنقل إلى الجامعة للقيام بالتسجيلات تقرر انطلاقا من هذه السنة، إجراء عملية التسجيلات حصريا عبر الإنترنيت، حسبما أكد مؤخرا لوأج نائب رئيس جامعة الجزائر 3 المكلف بالبيداغوجيا علي عبد الله. 
وفيما يتعلق بالتخصصات المقترحة على الطلبة في الماستر ذكّر السيد عبد الله بوجود 21 تخصصا، فيما سيتم إطلاق 10 تخصصات جديدة ابتداء من السنة الجامعية 2015- 2016 في حالة موافقة الوصاية. ومن بين التخصصات الجديدة التي تنتظر الموافقة ذكر ”اقتصاد البورصة” وهو تخصص من شأنه إثراء مدوّنة الدراسات في كلية العلوم الاقتصادية و«الاتصال السياسي والاجتماعي” بكلية علوم الإعلام والاتصال و«تسيير النزاعات وبناء السلم” بكلية العلوم السياسية. 
ولم تحدد رئاسة الجامعة بعد العدد الحقيقي للطلبة الذين سيتم استقبالهم في شهر سبتمبر في الماستر. وأوضح السيد عبد الله أن ”العدد ستحدده قدرات الاستقبال والتأطير”. وقال السيد عبد الله إنه في جامعة دالي ابراهيم كان يتوقع 8.500 طالب جديد في الليسانس ”كأقصى حد”، لكن لامتصاص العدد الهائل للطلبة الجدد هذه السنة قررت الوصاية توجيه 10.631 طالبا جديدا نحو هذه الجامعة، مضيفا أن ”عددا أكبر للطلبة في الليسانس يعني حتما عددا أقل للمقاعد البيداغوجية في الماستر”.
غير أنه من المتوقع أن يتم قبول 80 بالمائة من الطلبة في الماستر خلال السنة المقبلة، حيث سيكونون ضمن ”قائمة حاملي الليسانس الـ7.663 لسنة 2014- 2015 بجامعة الجزائر 3، الذين يتم ترتيبهم حسب معدلاتهم”.ويتقاسم حاملو شهادة الليسانس للدفعات السابقة لنظام ”أل أم دي” والنظام الكلاسيكي (ليسانس 4 سنوات) لكافة الجامعات عبر التراب الوطني، بالتساوي الـ20 بالمائة من المقاعد البيداغوجية المتبقية في الماستر. وتميزت السنة الجامعية 2014- 2015 بجامعة الجزائر 3 بإنهاء 10.367 طالبا دراستهم بنجاح 7.663 في الليسانس، و2.704 في الماستر.
بداية التسجيلات في الماستر بجامعة الجزائر 3
  • العنوان : بداية التسجيلات في الماستر بجامعة الجزائر 3
  • الكاتب :
  • الوقت : 3:41 ص
  • القسم:

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Top